من جميل ما نقل عن الإمام حماد بن زيد _رحمه الله_ في قوله عن الجهميه قال:
(مثل الجهميه مثل رجل قيل له في دارك نخله, قال نعم قيل له فلها خوص قال لا ,
قيل له فلها سعف قال لا, قيل له فلها كرب قال لا, قيل له فلها جذع قال لا ,
قيل له فلها أصل قال لا قيل له لا نخله في دارك)
هؤلاء الجهميه قيل لهم ألكم رب قالوا نعم قيل هل له يد قالوا لا قيل يرضى ويغضب
قالوا لا قيل فلا رب لكم لان الرب الذي ليس في العلو ولم يستوي على عرشه
ولا يرضى ولا يغضب ولا يرحم ولا يحب وليس له شيء من الصفات هذا ليس برب
ــــــــــــــــــــ
أهم من النفقة والمبيت إن يعلم الزوج زوجته أمور دينها وبخاصة إذا كانت المرأة
لم تأخذ من التعليم الشرعي ما يكفيها في أمور دينها ودنياها, وعلى الزوج إن
يتخذ من الوسائل الشرعية ما يلم به هذا الجانب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعلم نساءوه أمور دينهم وزوج رجلا من الصحابة إمرأة على ما معه من القران.
ــــــــــــــــــــ
مما ينبغي تجنبه من قبل الآباء والأمهات عند شراء ملابس أطفالهم :
.... القصير للبنت لتتعود الطفلة عل الحياء والستر منذ الصغر .
.... المكتوب عليها كلمات غير مفهومه فقد تدل على معان سيئة .
.... مافيه تمجيد للكفار والقدوات السيئة من شعارات وكتابات.
.... التي عليها صور ذات أرواح .
ــــــــــــــــــــ
قال تعالى :" إن الله لا يغفر إن يشرك به "
لا: نافيه والنفي ابلغ من النهي لان النفي يتضمن النهي وزيادة ويتضمن النهي عن الشرك ويقتضي عدم مغفرة من أشرك معه اله آخر
وهذا اخبر الله عزوجل عن المشركين أنهم حصب جهنم وإنهم أصحاب السعير وإنهم الظالمون وفي جهنم خالدون
وقال تعالى :" انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما الظالمين من أنصار ".
ــــــــــــــــــــ
قال سفيان الثوري – رحمه الله – والله لأرى المنكر فلا استطيع إنكاره فأبول الدم من شدة الهم والغم
وقال –رحمه الله- من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نزع الله هيبته من قلوب العباد حتى لو أمر ابنه أو نهاه لاستخف به.
ــــــــــــــــــــ
الظن يطلق على معاني:.
...... يطلق على اليقين كقوله تعالى :" الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم " أي يستيقنون أنهم ملاقون ربهم .
...... ويصلح إطلاق اليقين هنا على معنى العلم أي يعلمون علم اليقين أنهم ملاقوا ربهم .
...... ويطلق الظن على تجويز أمرين احدهما اقوي من الأخر .
...... ويأتي بمعنى الشك وهو التردد في الشيء
ــــــــــــــــــــ
قام أبو مسلم الجولاني ليلة فتعبت قدماه فضربهما بالسوط واخذ يقول:
أيظن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يسبقونا عليه؟
والله لأن زاحمنهم عليه حتى يعلموا أنهم خلفوا وراءهم رجالاً.
.... وذكر الذهبي عن بعض أصحاب شعبه بن الحجاج قال :
كان شعبه يطيل الصلاة و مارأيته ركع في الصلاة قط إلا ظننت انه نسي,
ولا قعد بين السجدتين إلا ظننت انه نسي.
ولم يكن العباد من الرجال فقط ففي النساء نصيب:
.... العدويه كانت تصلي أكثر الليل وتقول عجبت لعين تنام وقد عرفت طول
الرقاد في ظلم القبور .. وتبكي .
.... وكانت حفصة بنت سيرين تسرج سراجها من الليل ثم تقوم في مصلاها وكانت
تقرب كفنها لتذكر الموت في صلاتها فتخشع.
ــــــــــــــــــــ
الأمثال المذكورة في القران لا يعقلها إلا العالمون كما
قال تعالى :
" وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون "
وقد كان بعض السلف يبكي إذا قراء مثلا ولم يفهمه ويقول لست من العالمين.
(بكسر اللام ) قد ذكر الله في القران بضعه وأربعين مثلا والمقصود من هذه الأمثال ,
تأكيد معنى أو بيان غاية وتقريب الشيء من الشيء والمعقول من المحسوس
أو احد المحسوسين من الأخر أو غير ذلك.
وللإمام ابن القيم -رحمه الله- شرح على الأمثال في القران وهو مطبوع في كتاب مستقل
( الأمثال في القران ) وابن القيم ماألفه في كتاب مستقل ولكن استخرج فيما بعد
ووضع في كتاب مستقل.
فحري بطالب العلم إن بقراء هذا الكتاب وان يتأمل فيه وان ينظر فيه فان العبد إذا جعل
من نفسه عناية بهذا العلم تحصل له شيء كثير عظيم
ــــــــــــــــــــ
قال تعالى:" ياأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا" ... الايه .
هذا المثل عظيم وهو من أعظم الأمثله الوارده في القران لقطع عروق الشرك فالألهه التي يعبدوها المشركون من دون الله
لن تقدر على خلق ذباب واحد ولا تقدر على مقاومته لو سلبها شيئا.
قال الامام ابن القيم:
وهذا المثل من أبلغ ما أنزله الله سبحانه في بطلان الشرك وتجهيل أهله وتقبيح عقولهم والشهاده
على ان الشياطين تتلاعب بهم أعظم من تلاعب الصبيان بالكره,
والطالب هو: الصنم .
والمطلوب: الذباب .
وهذاقول ابن عباس وطائفه من المفسرين وقيل :
الطالب هو : العابد.
والمطلوب هو: الصنم ونحوه.
والصحيح ان اللفظ يتناول هذا وذاك فعاجز متعلق بعاجز ففيه تسويه بين العابد والمعبود الباطل
او بدون حق في الضعف في العجز ولهذا قال جل وعلا :" ما قدروا الله حق قدره ان الله لقوي عزيز "
ــــــــــــــــــــ
في الجملة أسباب الضلال في الأمور العقديه :.
... قلة الفهم لكلام الله عزوجل وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم .
... تعظيم الرأي وتعظيم العقل حيث يعطي فوق قدراته وفوق طاقته
كما صنع المعتزلة والاشاعره حين قدموا النقل على العقل .
ونحن نعلم إن العقول تتفاوت ويتفاوت إدراكها ويتفاوت تنظيرها بتفاوت فهمها
ولو لم تتفاوت العقول ما اختلف البشر .
... الهوى فانه يصد عن الحق وهو من أعظم أسباب الضلال والانحراف
في الأمور العقدية وغيرها.
وهذه الأمور تقل عند اناساً وتكثر عند آخرين ولايمكن تطبيقها على كل فرد او تهام كل فرد
منحرف يمثل هذه الأمور ولكن هي في الجملة من أسباب الضلال والانحراف
ــــــــــــــــــــ
أيها المبارك:
في الخبر أن الحافظ ابن حجر – رحمه الله – رأى الإمام في المنام
فقيل له :ياأمام ما صنع الله بك ؟
قال : غفر لي .
قيل : بأي شيء.
قال: علمت عجوزاً سورة الفاتحة .
كم من عمل عظيم حقرته النية وعمل عظمته النية .*
ــــــــــــــــــــ
عن معاذ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اخذ بيده وقال:
( يا معاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك يامعاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )
... فيه جواز الحلف على الأمور بل يؤخذ من هذا مشروعيته الحلف على الأمور المهمة.
... فيه جواز الحلف من غير استحلاف .
... فيه أن من أحب أخاه فليعلمه وليقل له أخوه احبك الله الذي أحببتني فيه.
... فيه لاتدعن في دبر كل صلاه يحتمل هذا معنيين :.
المعنى الأول :
أن يقول بعد السلام فيطلق الدبر على ما بعد الشيء .
وهذا قول طائفة من فقهاء الشافعية والحنابله وغيرهم.
المعنى الثاني :
أن دبر الشيء هو آخر جزء منه ولم يفارقه وحينئذ يقول هذا الدعاء بعد التشهد
قبل السلام وهذا اختيار أبي العباس و شيخ الإسلام ابن تيميه – رحمه الله -.
ــــــــــــــــــــ
السعادة الدنيوية والأخرويه جمعت في أيه واحده :
(( إياك نعبد وإياك نستعين ))
قال ابن القيم :وسر الخلق والأمر والكتب والشرائع والثواب والعقاب انتهى إلى هاتين الكلمتين
وعليهما مدار العبودية والتوحيد حتى قيل:
انزل الله مائه كتاب وأربعه كتب جمع معانيها في التوراة والإنجيل والقرآن
وجمع معاني هذه الكتب الثلاثة في القرآن
وجمع معاني القرآن في المفصل
وجمع معاني المفصل في الفاتحة في (( إياك نعبد وإياك نستعين )).
ــــــــــــــــــــ
كن أكثر أنصافاً للناس مما أنت عليه .... فالظلم يقصر العمر ويذهب النوم من العيون ...
ونحن نفقد الذي نحبهم لأننا نظلم ونغالط في حسابهم ....
نركز حسابنا على أخطائهم وننسى فضائلهم نطالبهم بأن يكونوا خاليين من كل عيب ونبرز أخطائنا بحجه أننا بشر غير معصومين ....
يقول محمد بن سيرين ..(ظلمك لأخيك أن تنكر منه أسواء ما رأيت وتكتم خيره )..
ويقول ابن القيم (كيف ينصف الخلق من لم ينصف الخالق)
ــــــــــــــــــــ
سئل الامام أحمد –رحمه الله- عن التوكل فقال :
التوكل عمل القلب
وقد قال العلماء بأن التوكل ينقسم إلى اقسام لأنه عمل القلب فلا يصح التوكل إلا على الله جل وعلا
ولا يصح أن تقول للمخلوق توكلت عليك بل تقول وكلتك لأن التوكل هو التفويض والاعتماد
وهذا على وجه الاطلاق لا يصح إلا لله الواحد القهار ...
قال تعالى : (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )
وقال تعاالى ( ومن يتوكل على الله فو حسبه )
ــــــــــــــــــــ
قال العلامه ابن القيم- رحمه الله- في كتابه الفوائد :.
أصول الخطايا كلها ثلاثه
.... الكبر : وهو الذي أصار إبليس إلى ما صار.
.... الحرص: وهو الذي اخرج ادم من الجنة.
.... الحسد : وهو الذي جرأ أحد أبني ادم علي أخيه .
فمن وقي شر هذه الثلاثه فقد وقى الشر ... الكفر من الكبر والمعاصي من الحرص والبغي من الحسد
ــــــــــــــــــــ
وسائل الدعوه نوعان :
توفيقي :أذا كانت هذه الوسيله وجد سببها في عهد النبي
صلى الله عليه وسلم ووجد مقتضاها فلم يفعلها عليه الصلاة والسلام مع القدرة على فعلها
وتركها فحينئذ يجب تركها والعمل بهذه الوسيله بدعه لأنه إحداث في الدين بدون دليل.
غير توفيقي: أن تكون هذه الوسيله لم يقم بمقتضاها ولم يرد
سببها فحينئذ لا تكون هذه الوسيله توفيقيه أو قد يرد سببها ويوم مقتضاها
ولا يمكن فعلها يدخل في ذلك الاشرطه الدينيه ومكبرات الصوت وغير ذلك
ــــــــــــــــــــ
من آداب الإسلام أن يذكر الإنسان ربه حينما يريد أن يدخل بيت الخلاء بان يقول قبل الدخول:.
( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )
ولا يذكر الله بعد دخوله بل يسكت عن ذكره بمجرد الدخول
ومن كان حدثه دائما بالريح و البول وغيرهما فانه يتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت
لا يضره ما خرج من الحدث في نفس الوقت أو في نفس الصلاة
ــــــــــــــــــــ
طهارة المني سواء كان مني الرجل أو مني المرأة، إذا كان يابسا جافا يطهر بالفرك، وإذا كان رطباً يطهر بالماء والغسل، عملا بما جاء في السنة من حديث الدارقطني عن عائشة: كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يابسا، وأغسله إذا كان رطبا . (روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــ
ثـــلاث حكـــم لحيــاة ايجابيــه : 1 لااحد منا يستطيع تغير ماضيـه ولكننا جميعا قادرون بعون الله على تغير مستقبلنا 0 2 ليس من الصـعب العثـور على الحقيقه ولكن المشكله الكبرى ان تحاول الهروب منها عندما تجـدها 0 3 الفشل هو الشى الوحيد الذى يستطيع ان يحققه اى انسان دون بـذل اى مجـهود وسقوط المرء ليش فشلا انما الفشـل ان يبقى حيـث سقــط 0
ــــــــــــــــــــ
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ..
ــــــــــــــــــــ
القناة العامة:
على العبد الإكثار من الدعاء حال الرخاء فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء" رواه الترمذي . وقيل :من أدمن قرع الباب ولج ( بكر ابوزيد)
ــــــــــــــــــــ
السيرة النبوية:
من أحداث السنة الثامنة:
ـ فيها غزوة الطائف في شوال .
ـ وفيها عمل منبر النبي {صلى الله عليه وسلم} وخطب عليه ، وحن إليه الجذع الذي كان يخطب عنده ، وهو أول منبر عمل في الإسلام ، وكان من أثل الغابة ، عمله غلام لامرأة من الأنصار ، وكان درجتين ومجلسا.
ــــــــــــــــــــ
أعظم ما يتعوذ به الرجل والمرأة من الإصابة بالعين والحسد قراءة كتاب الله وعلى رأس ذلك المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومن التعوذات الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق رواه مسلم
ـــــ3 دقائق لاتكلفنا من الجهد شيئا نذكر نحفظ به انفسنا من شر الحسد والحاسدين
ــــــــــــــــــــ
اراد اخوة يــوسف ان يقتــلوه (( فــلم يفعــلو)) ثم ارادوا ان يلتقطه بعض السياره ويمحى اثــره (( فارتفع شانــه)) ثـم بيـع ليكون مملوكا (( فاصبح مــلكا)) ثم ارادوا ان يمحو محبته من قلب ابيه (( فازدادت ))فلا تقلق من تدابير البشر وغيره فاراده الله فوق اراده الكل فبسلاح الدعاء وقيام الليل سنقوى كل شيطان يفرق بينــنا 0
ــــــــــــــــــــ
جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله: (وخير صفوف النساء آخرها) حديث صحيح وهو محمول عند العلماء على عدم وجود حائل يحول بين النساء والرجال في الصلاة، أما إذا كن مستورات فخير صفوفهن أولها وشرها آخرها كالرجال، وعليهن إتمام الصفوف الأول فالأول وسد الفرج لعموم الأحاديث الثابتة عنه عليه الصلاة والسلام. (ابن باز)
ــــــــــــــــــــ
ثلاثا حافظ عليها تسعد:
إذا ظهرت عليك نعمة، احمدالله.
إذا أبطأ عنك الرزق، استغفر الله.
إذا أصابتك شدة،أكثر من قول لاحول ولا قوة إلابالله
والمخلص لربه كالماشي على الرمل الناعم لاتسمع خطواته لكن ترى آثارها.
ــــــــــــــــــــ
بيوتنا وقيام الليل
ـ ـ ـ
كان للحسن بن صالح جارية فباعها من قومن فلما كان جوف الليل قامت الجارية فقالت: يا أهل الدار الصلاة فقالوا أصبحنا؟ أطلع الفجر ؟ فقالت وما تصلون إلا المكتوبة ؟ قالوا نعم فرجعت إلى الحسن فقالت يا مولاي بعتني من قوم لا يصلون إلا المكتوبة ردني إلى بيتك فردها
ــــــــــــــــــــ
ايــن نجـد قولـه تعـالى : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسـطى) فى كتاب الله ؟ ان هذه الايه فى اثناء ايات الطلاق والعدد, وبعد اية مشروعيه الخلع حينما تتعذر السبل للاصلاح بين الزوجين 0 وفى هذه الاية اشاره ربانيه الا ان الصلاه عصمة للبيوت, ورباط للاسر , وسد فى وجه الشيطان الذى يريد فصامها , وهدمها على اهلها , فالصلاة من اكبر الاسباب للم شعب البيوت , والغضاء على نزغات الشيطان فيها0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق