الأحد، 9 ديسمبر 2012

رسائل جوال متنوعة || الجزء السادس




الكركديه يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم
ـــ
الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا اخذ على البارد ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن
ـ ـ
الكركدية مفيد لصحة جسم الإنسان حيث يطرد السموم
ــــــــــــــــــــ
القناة العامة:
عن أنس رضي الله عنه قال : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار . متفق عليه
ــــــــــــــــــــ
الصدقة عن الوالدين:
قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
الصدقة للوالدين أو غيرهما من الأقارب مشروعة؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل قائلا: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟
قال: نعم: الصلاة عليهما،والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما،وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما.
ولقوله:إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه؛
وقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل قائلا: إن أمي ماتت ولم توص أفلها أجر إن تصدقت عنها؟
قال عليه الصلاة والسلام: نعم.
ولعموم قوله:إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
وهذه الصدقة لا مشاحة في تسميتها بعشاء الوالدين،أو صدقة الوالدين،سواء كانت في رمضان أو غيرهما.
وفق الله الجميع لما يرضيه.
ــــــــــــــــــــ
أحكام الطهارة لقراءة القرآن:
- لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة لحديث: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) صحيح الجامع ( 7780 ) .
- يجوز قراءة القرآن لمن عليها حدث أصغر بدون مس بالإجماع .
- لا يجوز لمن عليها جنابة أن تقرأ أو تمس .
- يجوز للحائض أن تقرأ ولكن بدون مس بالقفاز أو بأي حائل .
ــــــــــــــــــــ
سُئلت إحدى الأمهات من تحبين من أولادك ؟ قالت مريضهم حتى يشفى وغائبهم حتى يعود وصغيرهم حتى يكبر ودارسهم حتى يعود
ــــ
قال أحد الحكماء لابنه في موعظة يا بني إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته وإلا فاحذره
ــــــــــــــــــــ
حقيقة الجاثوم
ـ ـ ـ
يقال : أن الجاثوم هو صنف من الجن يتسلط على الإنسان عند النوم ويضغط على منطقة الحركة في المخ فيشعر الإنسان بحالة من الشلل ولا يستطيع أن يتكلم أو يصرخ أو يتحرك وهو ما يسمى بالجاثوم والصحيح انه مرض أعصاب لاعلاقة للجن به سببه الاجهاد والتعب والارهاق قبل النوم
ــــــــــــــــــــ
الماضي صندوق من الخبرات علينا أن نتعلم منه في حياتنا الأسرية
ـ ـ
تجارب الحياة نكتسب منها الخبرة فلا نعيش في الماضي لأننا إذا كنا نعيش مع الماضي فهو سبب أساسي من أسباب الفشل الأسري حيث أن الماضي قد انتهي إلى الأبد ويمكننا فقط أن نتعلم منه ونستفيد من المعرفة التي اكتسبناها لا أن يخيم علينا الهم والحزن من تذكره
ـــ
اسرة فقدت 2 من اولادها بحادث واستطاعت ان تعيش من جديد مع صعوبة الماضي
ــــــــــــــــــــ
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يدعو بهذا الدعاء : اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري ، وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي جدي وهزلي ، وخطئي وعمدي ، وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيء قدير متفق عليه .
ــــــــــــــــــــ
الأصل في لآنية والأوعية ،أنها مباحة، ما عدا "إناء الذهب والفضة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما؛ فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة)، ما عدا اليسيرة من الفضة تجعل في الإناء للحاجة إلى إصلاحه. (روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــ
"هدى للعالمين"
أراد الله تعالى لبلده الحرام أن يكون محط أنظار العالمين على الدوام, ففيه القبلة, ويقصده المعتمرون طوال العام, وفي رمضان العمرة تعدل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم, يؤديها الملايين, ثم مع بزوغ هلال شوال تدخل أشهر الحج المعلومات, لتدوي الأرض بتكبير المؤمنين والمؤمنات وتهليلاتهم في مكة والمشاعر.
ــــــــــــــــــــ
سؤال : يقول أحد المشايخ : ما لم يتعارض مع الشـريعة فهو من الشريعة، فهل هذه القاعدة صحيحة ؟
الجواب: الشـريعة جاءت بجلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها، فما لم يرد فيه نهي ولا منع في الشـريعة وفيه مصلحة؛ فهذا لا بأس به، ولكن جاءت الشـريعة بمنع الخروج على ولي الأمر، والمظاهرات والفوضى خروج على ولي الأمر وإعلان للعصيان.
ــــــــــــــــــــ
س: ما الحكم إذا كان الشخص يعلم بالنجاسة ولم يذكرها إلا بعد نهاية صلاته؟
ج: إذا كانت على البدن أو الثوب فنسيها ولم يذكرها إلا بعد صلاته فالصلاة صحيحة، قال تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، وذلك بخلاف الحدث؛ فمن صلى وهو محدث ناسيا فإن صلاته باطلة وعليه إعادتها لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ). (ابن باز)
ــــــــــــــــــــ
س: حضر شخص لصلاة العصر ودخل مع إمامه في الركعة الثالثة، ثم قام ليكمل ما فاته بعد تسليم الإمام فأتى شخص آخر وصلى خلفه وجعله إماما له، فهل يحق للأول أن يكون إماما؟ وهل تحسب للثاني صلاة جماعة؟
ج: لا حرج في ذلك على الصحيح، ويرجى أن يكون لهما فضل الجماعة، لكن إن صلى الثاني وحده وأكمل الأول صلاته لوحده فلعله أحوط خروجا من خلاف العلماء. (ابن باز)
ــــــــــــــــــــ
ثياب الكفار مباحة إذا لم تعلم نجاستها، لأن الأصل الطهارة؛ فلا تزول بالشك، ويباح ما نسجوه أو صبغوه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يلبسون ما نسجه الكفار وصبغوه.(روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــ
بات من الضروري لهداية من ضل ، ولإصلاح ما فسد ، واستقامة ما انحرف ، ولتقوية إيمان من ضعف إحياء الدعوة إلى الله عز وجل على أسس سليمة ومنهجية معتدلة وأساليب متجددة مباحة كي يعم الصلاح وينقطع الفساد
ــــــــــــــــــــ
إنما الدنيا حلم، والآخرة يقظة، والموت متوسط بينهما، ونحن أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر. من نظر في العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل. فإذا زللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فاسأل. وإذا غضبت فأمسك، واعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه. (رسالة الإسلام)
ــــــــــــــــــــ
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والهرم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.متفق عليه
ــــــــــــــــــــ
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبرومن فتنة النار وعذاب النارومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
ــــــــــــــــــــ
الشيطان هو العدوّ الأول للبشر، أخرج أباهم من الجنّة، وهو يعمل على منعهم من دخولها ويبعدهم عن طريقها. ويغريهم بسلوك طريق النار، وهم مع ذلك يتبعونه ويَدَعون شرع الله إلى وسواسه، وهديَ الأنبياء إلى ضلاله. وقد وبَّخهم الله على فعلهم وعلى هذه الحملقة منهم، إذ يستجيبون لعدوهم الذي يريد العذاب لهم، ولا يستجيبون لربهم الذي يدعوهم ليغفر لهم ويرحمهم: (أفتتّخذونه وذرّيّته أولياء من دوني وهم لكم عدوّ بئس للظالمين بدلاً).
ــــــــــــــــــــ
أشياء في حياتك لا تفعلها: فقد الثقة ونكث الوعد وتحطيم العلاقات وكسر القلب لأنها لا تحدث صوتا ولكنها تحدث الكثير من الألم.
(تشارلز- روائي إنجليزي)
ــــــــــــــــــــ
(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) ما أقرب العفو والغفران!! فليس بين المعصية والعفو عنها إلا كلمات قليلات من دعوات المستغفرين (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) فالمعلم لآدم هذه الكلمات هو الإله المعصي، يعلمه ما يعفو به عن معصيته!! هذا يدل على أن رحمة الله قد سبقت الدعاء والاستغفار، وأن الثقة برحمة الله من أعظم ما تستدعى به رحماته تعالى. (د.الشريف حاتم العوني)
ــــــــــــــــــــ
صورة من عناية البنت بأمها بعد موتها:
عن فاطمة بنت رسول الله أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم:
أين أمنا خديجة؟
قال: في بيت من قصب، لا لغو فيه ولا نصب، بين مريم وآسية امرأة فرعون.
قالت: أمن هذا القصب؟
تعني من قصب الدنيا المعروف!
قال: لا، بل من القصب المنظوم بالدر، واللؤلؤ، والياقوت.
رواه الطبراني في الأوسط
إنه التعلق الوجداني من البنت بأمها فهي لا تنسى ذكرها حية أو ميتة.
ــــــــــــــــــــ
دواء الرياء بـ (إياك نعبد) ودواء الكبرياء بـ (إياك نستعين) ودواء الضلال بـ(اهدنا الصراط المستقيم) فإذا عوفي المؤمن من مرض الرياء، ومن مرض الكبرياء، ومن مرض الضلال، عوفي من أمراضه وأسقامه وكان من المنعم عليهم (الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم) ولا يتأتى هذا الانتفاع إلا لمن تدبر. (ابن القيم)
ــــــــــــــــــــ
حديث: (من صلى الصبح في جماعة وجلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين فإن ذلك يعدل حجة وعمرة تامتين) في صحته خلاف والصواب أنه حديث حسن صحيح لكثرة طرقه؛ وتعدد رواته من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين.
ــــــــــــــــــــ
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعوذوا بالله من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ، وشماتة الأعداء. متفق عليه
قوله : درك الشقاء أي : أن يدركني الشقاء .
ــــــــــــــــــــ
"ملعون من عق والديه"
حديث شريف رواه الطبراني
وصححه الألباني
فيه الوعيد الشديد بالخسارة في الدنيا والآخرة
بالبعد والطرد عن رحمة الله لمن عق والديه.
ــــــــــــــــــــ
(تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة) التعرف إلى الله عز وجل هو سلوى الحزين، وأمان الخائف، وعز الذليل، وقوة الضعيف، وغنى الفقير، وهو الجاه العظيم الذي لا ينقطع ولا يتوقف، ولا يعتريه ضعف أو نقص.
(د.سلمان العودة)
ــــــــــــــــــــ
س: ما هي الطاعة التي قليل من الناس يفعلها؟
ج: قال أحد الصالحين: دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها فما دخلت من باب الا ورأيت عليه الزحام.. فلم أتمكن من الدخول..حتى جئت باب الذل والإفتقار..فإذا هو أقرب باب اليه وأوسعه ولا مزاحم فيه ولا معوق فإذا هو سبحانه قد أخذ بيدي وأدخلني عليه..
س: كيف أطبق التذلل والافتقار بين يدي الله؟
ج: يمكنك تطبيق الافتقار إذا استحضرت في قلبك مدى حاجتك إلى الله.
فكلما استحضرت ذلك أكثر كلما زاد افتقارك إلى ربك أكثر..وعندها سيمن الله عليك بكل حاجاتك، لأن الله تعالى يحب أن يرى عباده متعلقين به، ويلحون عليه.
قال ابن الجوزي: كن مع الله كالطفل مع والديه، إذا لم يحصل على ما يريده بكى بكى إلى أن يعطوه حاجته.
ــــــــــــــــــــ
رجل عمره 70 عاما أصيب بمشكلة عدم القدرة على التبول لعدة أيام..
وبعد ازدياد الآلام أجرى له الطبيب عملية في المثانة وبعد نجاح العملية أعطوا الرجل فاتورة المستشفى فبدأ الرجل بالبكاء..
فأشفق عليه الطبيب وقال له: إذا كانت الفاتورة غالية ممكن نعمل لك تخفيض؟
فقال الرجل: ليس هذا مايبكيني..
الذي يبكيني هو ان الله أعطاني نعمة التبول 70 عاما ولم يرسل لي فاتورة مقابل ذلك
"سبحانك.. لا ندرك نعمتك الا بعد فقدانه
ــــــــــــــــــــ
في قوله تعالى: {ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين}
( بيان حكمة الله في مناسبة العقوبة للذنب؛ لأن عقوبة هؤلاء المتحيلين أنهم مسخوا قردة خاسئين؛ والذنب الذي فعلوه أنهم فعلوا شيئا صورته صورة المباح؛ ولكن حقيقته غير مباح؛ فصورة القرد شبيهة بالآدمي، ولكنه ليس بآدمي وهذا؛ لأن الجزاء من جنس العمل؛ ويدل لذلك أيضاً قوله تعالى: {فكلًّا أخذنا بذنبه})
(ابن عثيمين)
ــــــــــــــــــــ
أتي سفيان الثوري وهو في المسجد الحرام بسويق فيه نحو من مد أهل مكة، ثلثاه سويق وثلثه سكر، قال: فشربه حتى حل إزاره، قال: ثم شد إزاره وقال: أشبع العبد وكده، ثم قام من أول الليل إلى آخره.
ــــــــــــــــــــ
الدعاء للمولود:((اللهم أنبته نباتا حسنا، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى))
ــــــــــــــــــــ
أعظم سورة:
امتن الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله: ((ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم))، وثبت في صحيح البخاري قول النبي الكريم: ((الحمد لله رب العالمين)) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته. ومعنى ذلك أنها أعظم سورة وأنها تثنى (أي تكرر) في كل ركعة، فليكن حظ هذه السورة من التدبر بقدر عظمتها وحظها من الصلاة.
ــــــــــــــــــــ
هل يجوز تقبيل القران؟
الجواب: لا حرج في ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وأن قبله فلا بأس.
وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه أنه كان يقبله ويقول: "هذا كلام ربي "، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك أولى.
فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله من فتاوى مجلة الدعوة
ــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم:
(كثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول: {إياك نعبد}تدفع الرياء{وإياك نستعين}تدفع الكبرياء.
فإذا عوفي من مرض الرياء ب{إياك نعبد} ومن مرض الكبرياء والعجب ب{إياك نستعين} ومن مرض الضلال والجهل ب{اهدنا الصراط المستقيم}عوفي من أمراضه وأسقامه ورفل في أثواب العافية وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم{غير المغضوب عليهم}وهم أهل فساد القصد..(والضالين)وهم أهل فساد العلم).
ــــــــــــــــــــ
من أدعية الأنبياء:
- آدم عليه السلام: "ربنا إنا ظلمنا انفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"
- نوح عليه السلام: "رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا"
- هود عليه السلام: "إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم"
- إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام: "ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم * وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم"
- يوسف عليه السلام: "فاطر السموات والارض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما والحقني بالصالحين"
- شعيب عليه السلام: "وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين"
- موسى عليه السلام: "رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين"،  "رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي"
- سليمان عليه السلام: "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين"
- أيوب عليه السلام: "رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين"
- ذا النون عليه السلام: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
- زكريا عليه السلام: "رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين"
ــــــــــــــــــــ
قال تعالى: (وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيباً إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أنداداً ليضل عن سبيله) في الآية تقريع لمن يهمل الدعاء في الرخاء، ويفزع إليه في الشدة، وليس ذلك من أخلاق المؤمنين، إذ من أخلاقهم إكثار الدعاء في الرخاء عدة للشدة.
(الإمام القصاب)
ــــــــــــــــــــ
التلاوة سراً:
إذا لم يكن في الجهر بالتلاوة مصلحة فإن الإسرار بها أفضل، لحديث: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة. حسنه الترمذي وصححه ابن حبان. قال الترمذي: ومعنى هذا الحديث أن الذي يسر بقراءة القرآن أفضل من الذي يجهر لأن صدقة السر أفضل من صدقة العلانية لكي يأمن الرجل من العجب.
ــــــــــــــــــــ
من أدب التلاوة :
الإمساك عن القراءة عند غلبة النعاس .
والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع )رواه مسلم (787) .
ومعنى استعجم القرآن عليه : أي استغلق ولم ينطلق به لسانه، قاله النووي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجدت دراسة  تبين تأثير التدين على المرضى بالاكتئاب ,فقسم المرضى إلى مجموعة تمارس الأعمال المنزلية وهوايات مختلفة ومجموعة تقوم الليل وصلاة التهجد لوحظ تحسن أفراد المجموعة الثانية بنسبة 85%أكثر من المجموعة الأولى.
جوال حلول80817
ــــــــــــــــــــ
أبغض الناس إلى الله!
قال تعالى: ((وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَام))، وقال: ((وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدّاً))، الألد في اللغة الأعوج. قال ابن كثير: وهكذا المنافق في حال خصومته، يكذب ويزور عن الحق ولا يستقيم معه، بل يفتري ويفجر، كما ثبت في الصحيح: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر. وفي الصحيح أيضاً: إن أبغض الرجال إلى الله: الألد الخصم.
خدمة نبي الرحمة 84555
ــــــــــــــــــــ
إذا اجتمع في قلبك أمران لا تدري أيهما أصوب فانظر أيهما أقرب إلى هواك فخالفه، فإن الصواب أقرب إلى مخالفة الهوى.
(عتبة بن أبي سفيان)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق