الأحد، 9 ديسمبر 2012

رسائل جوال متنوعة || الجزء الرابع



يمكن أن نقسم الأسماء إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول :قسم لا يصح أطلاقه إلا على الله كأسم الله و الخالق ونحو ذلك .
القسم الثاني :قسم مشترك يصح إطلاقه على الله ويصح إطلاقه على المخلوق كالحكم.
الحكم أسم من أسماء الله جلا وعلا ويصح أطلاقه على المخلوق فإن بعض
الصحابة تسمى بأسم الحكم كالحكم بن علي والغفاري ولم يغير النبي
صلى الله عليه وسلم أسمه. وحكيم أيضاً من أسماء الله جلا وعلا والمخلوق يسمى بحكيم.
القسم الثالث:الذي لا يصح إطلاقه إلا على المخلوق دون الله جلا وعلا لأن الإجماع
منعقد أن أسماء الله توفيقية فلا يصح الله باسم لم يسمى به نفسه ولم يثبت في السنة الصحيحة.
ــــــــــــــــــــ
ذكر الأمام ابن القيم - رحمه الله تعالى- في كتابه الجواب الكافي قال :
هاهنا أربعة أنواع في الحب يجب التفريق بينهم وإنما ضل من ضل بعدم التمييز بينهم:-
النوع الأول :محبة الله وهذه لا تكفي وحدها في النجاة من عذاب الله والفوز بثوابه فإن
المشركين يحبون الله وكذلك اليهود والنصارى وعباد الصليب يحبون الله فهذه
المحبة غير كافيه في النجاة من عذاب الله والفوز بثوابه فلا بد أن يضيف إلى ذلك أمور أخرى.
النوع الثاني : محبة ما يحبه الله وهذه هي التي تدخله في الإسلام وتخرجه من الكفر حينئذ,
إذا حب ما يحب الله فإن أعظم شيء يحبه الله ما هو؟ هو التوحيد وهو أفراده
وتعظيمه والتأله له وأعظم شيْ يبغضه الشرك .
النوع الثالث: الحب لله وفيه , وهي من لوازم محبة ما يحبه الله جل وعلا بحيث الله وفي الله
ولله ولا تحبه من أجل أطماع دنيويه.
النوع الرابع: المحبة مع الله وهي المحبة الشركية وهي تسوية المخلوق بالله في هذه المحبة .
قال ابن القيم :وبقي نوع خامس ليست مما نحن فيه وهي المحبة الطبيعية
وهي ميل الإنسان إلى ما يلائمه أو ما يلائم طبعه كمحبة العطشان للماء أو الجائع للطعام ونحو ذلك.
ــــــــــــــــــــ
قال رجل لحامد اللفاف أوصني , فقال: أجعل لدينك غلاف كغلاف المصحف
أن تدنسه الأفات ,قال: ما غلاف الدين ؟ قال : ترك طلب الدنيا إلا ما لابد منه
وترك مخالفة الناس إلا فيما لابد منه.
وعن ابي حمزة قال قلت لعبد الله بن دينار الجعفي أوصيني قال أتق الله
في خلواتك وحافظ على أوقات صلواتك وغض طرفك عن عظاتك تكن عند الله مقرباً في حالاتك.
ــــــــــــــــــــ
في قوله صلى الله عليه وسلم "والشر ليس إليك" ليس المعنى أن الشر ليس مخلوقاً
لك فأن الشر مخلوق الله بالإجماع لا نزاع وإنما المعنى أن الشر لا يدخل
لا في أسمائك ولا في صفاتك.
ــــــــــــــــــــ
قال ابن قدامه – رحمه الله – "وإن دفع ثوبه إلى الخياط ليخيطه من غير عقد ولا شرط
ولا تعويض بأجر فقبل أن يقول خذ هذا فاعمله وأنا اعلم انك إنما تعمل باجر وكان الخياط
منتصبا لذلك (أي : كان الخياط يخيط للناس بأجرة ) فله الأجر,
لان العرف الجاري بذلك يقوم مقام القول ...انتهى بتصرف.
ــــــــــــــــــــ
من الآباء ما يعتبر رؤية الخاطب لابنته عيباً كبيرا ًوأمراً عسيراً مع أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم حث عليه روى فيه وأمر به فقال للمغيرة رضي الله عنه
وقد خطب امرأة "أنظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما " وأبو هريرة رضي الله عنه
يقول :" مكثت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل من الأنصار فأخبره
أنه تزوج امرأة من الأنصار فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يذهب وينظر إليها".
ــــــــــــــــــــ
حلق الرأس على أربعة أنواع :.
النوع الأول:
حلقه عبودية لله كحلقه في مناسك الحج والعمرة وهذا حلق واجب أمر الله جل وعلا به .
النوع الثاني :
حلقه على وجه التشبه بالخوارج وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الخوارج وذكر من سماهم حلق الرأس قال:
" سيماهم التحليق" أي يحلقون رؤوسهم والذي يحلق رأسه تشبهاً بالخوارج فهذا مبتدع وفعله محرم.
النوع الثالث:
حلق مباح كأن يحلقه تأذياً بالشعر أو عدم قدرة على النظافة أو تبرداً وهذا حلق مباح.
النوع الرابع:
حلق كفر وشرك كأن يحلقه بين يدي شيخه توبة له خضوعاً وعبودية وهذا موجود عند غلاة الصوفية.
ــــــــــــــــــــ
زيارة القبور على ثلاثة أنواع:
النوع الأول:
المحرمة كالزيارة المتضمنة لمحرم من نياحه ونحوها أو متضمنة لبدعة أو شرك فهذه الزيارة لا ينازع مسلم في النهي عنها
النوع الثاني :
المباحة كزيارة القريب وان كان كافراً لرقه عليه لا للدعاء له كفعل النبي صلى الله عليه وسلم حين زار قبر أمه وبكى
والحديث في صحيح الإمام مسلم
النوع الثالث:
المشروعة وذلك للدعاء لهم والاستغفار ولكن لا يجوز شد الرحل لهذا الغرض.
ــــــــــــــــــــ
لا يجتمع في الدين الإسلام مسجد وقبر فأيهما طرا على الأخر وجب إزالته
ولهذا تحرم الصلاة في مسجد فيه قبر.
واختلف الفقهاء فيمن صلى هل تبطل صلاته ويجب عليه الاعاده أم تصح مع الإثم
وفيه قولان للفقهاء فهم لا يجوز ولكن ابتداء إن تصلي في مسجد فيه قبر لكن
لو صليت هل تصح أم لا تصح قولان ابتداء لاتصلي أصلا ولاتدخل هذا المسجد
ولو صليت وحدك فصلاتك وحدك أولى من صلاتك في مسجد فيه قبر ولو مع جماعه .
ــــــــــــــــــــ
الزيارة الشرعية للمقابر لها مقاصد:
المقصد الأول :
تذكر الآخرة والاتعاض .
المقصد الثاني :
الإحسان إلى الميت بالدعاء والاستغفار له .
المقصد الثالث:
إحسان الزائر إليه بإتباع السنة لان زيارة المقابر على الوجه المشروع سنه
فان النبي صلى الله عليه وسلم ندب إلى ذلك وأمر أمته إن يزور والقبور
ونهاهم إن يقولوا هجرا أي قولاً سيئاً يتنافى مع ماجاء به ديننا.
ــــــــــــــــــــ
قد يعاقب الإنسان بالفقر والحرمان من الرزق لأسباب فعلها من كسل
وتعطيل للأسباب التي يقدر عليها أو لفعله المعاصي التي نهاه الله عنها .
وصح عن النبي صلى الله علي وسلم انه قال:
" إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ".........رواه الإمام احمد والنسائي وابن ماجه بإسناد جيد
ــــــــــــــــــــ
نهى غير واحد من أهل العلم عن قول " توكلت على الله ثم عليك " لان التوكل عمل قلبي
لا ينفع فيه الإتيان بــ(ثم) هذا قول طائفة من المحققين , فكيف لو إذا أتى بالواو فان المنع
من باب أولى المنع من قول توكلت على الله وعليك أولى من المنع من قول ما شاء الله وشئت بوجود مشيئة للعبد ولان التوكل عمل قلبي لا ينقسم.
ــــــــــــــــــــ
كما إن للرجل مطالب إن يحسن اختيار شريكه حياته وأم أولاده يجب على ولي المرأة
إن يحسن اختيار الرجل المناسب ليكون زوجا لوليته وانه لمن المؤسف حقا إن يستحوذ
عن السؤال عن المكانة والوظيفة والمال والمنصب على ذهن الولي ويتناسى الدين الذي
لا يجوز التنازل عنه وليس اهتمامه بالأمور الأخرى حصراً إلا إذا اقتصر عليها وتنازل عن رأس
الأمر كله إلا وهو الدين .
ــــــــــــــــــــ
حكي انه دخل رجل على عبد الملك بن مروان وكان يوصف بحسن والعقل والأدب فقال له عظني,
فقال ياأمير المؤمنين :"إن للناس في يوم القيامه جولة لا ينجو من غصص مرارتها ومعاينه الردى
فيها إلا من ارضى الله بسخط نفسه"
قال فبكى عبد الملك بن مروان ثم قال لا جرم لاجعلن هذه الكلمات نصب عيني ما عشت أبدا
ــــــــــــــــــــ
الرياء في العبادات مغايرة لقضية التشريك في العبادات فان بعض الناس يخلط بين الأمرين
ولا سواء كأن يفعل عبادة لله من اجل تحصيل عبادة أخرى من ذلك مارواه ابن مسعود رضي الله عنه
إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج
فانه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء".. فالأمر بالصيام
هنا لأجل حفظ الفرج ولأجل حفظ المرء من الوقوع في المعاصي
ــــــــــــــــــــ
قد يكون الباعث على العبادة ابتغاء ما عند الله والمنفعة الدنيوية فهذا مباح ,
فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أنس في الصحيحين:
" من أحب إن يبسط له في رزقه وينسئ له في أثرة فليصل رحمه ".
ولكن الثواب لا يكون إلا على قدر النية الصالحة لكن لو كانت إرادة العبد
مقصورة على الدنيا دون الله والدار الآخرة كأن مجاهد من اجل المغنم أو لا يتعلم
إلا من اجل الوظيفة فهذا مأزور غير مأجور.
ــــــــــــــــــــ
عن أبي ذر رضي الله عنه قال أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع :
1........أمرني بحب المساكين والدنو منهم .
2........أمرني أن إلى من هو دوني ولا انظر إلى من هو فوقي.
3........أمرني أن أصل الرحم وان أدبرت.
4........أمرني أن لا اسأل أحدا شيئا .
5........أمرني أن أقول الحق وان كان مراً.
6........أمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم .
7........أمرني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فأنهن من كنز العرش.
ــــــــــــــــــــ
للمسلم إن يقتصر في إلقاء السلام على قوله السلام عليكم وان زاد ورحمة الله فهو أفضل
وان زاد على ذلك وبركاته فهو أفضل وأكثر خيراً .
وللمسلم عليه إن يقتصر في رد السلام بالمثل وإذا زاد فهو أفضل.
ــــــــــــــــــــ
حكمه نافعة:
قال الشافعي - رحمه الله – :( رضى الناس غاية لا تدرك فعليك بالأمر الذي يصلحك فألزمه
ودع ما سواه فلا تعانه فإرضاء الخلق لا مقدور ولا مأمور وإرضاء الخالق مأمور ومقدور ) .
ــــــــــــــــــــ
المرائي لم يحقق قوله تعالى: "إياك نعبد ",
والمعجب بعمله لم يحقق قوله تعالى "وإياك نستعين "
فان تحقيق العبد للعبودية تباعده عن الرياء وتحقيقه للاستعانة تباعده عن الإعجاب .
فان قيل ما الفرق بين الرياء والإعجاب ؟!
الجواب :
إن الرياء من باب الإشراك بالخلق, والعجب من باب الإشراك بالنفس
فمن حقق قوله تعالى: "إياك نعبد " خرج عن الرياء.
ومن حقق قوله:"وإياك نستعين " خرج عن الإعجاب.
ــــــــــــــــــــ
عزيز قيل عنه بأنه نبي وهذا المشهور عند الأكثر وانه نبي من أنبياء بني إسرائيل ,
كانت فترته بين داوود وسليمان وبين زكريا ويحيى وقد قيل انه لم يكن يحفظ في
بني إسرائيل أو لما لم يبقى في بني إسرائيل من يحفظ التوراة ألهمه الله حفظها
فسردها على بني إسرائيل وقيل بأنه ليس بنبي لان النبوة لاتثبت إلا بدليل إما من الكتاب
أو من السنة أو ما اخذ منها بالإجماع قالوا بل كان عبداً صالحاً حكيماً.
ــــــــــــــــــــ
القرامطه حركه باطنيه تنسب الى حمدان بن الاشعث يلقب بقرمط حقيقة هذا المذهب الألحاد
ولا يؤمنون بالمعاد والعقاب ولا بالجنة ولا النار وقد دخلوا مكة سنه 317هــ اقتلعوا الحجر الاسود
وقتلوا المسلمين ولم يسترد منهم الا سنه 339هــ ولهم معتقدات وافكار يطول ذكرها
ــــــــــــــــــــ
نسمع كثيرا المؤذن يقول "أشهد أن محمد رسول الله " .......
فتتعلق قلوبنا وتهفو أفئدتنا إلى ذلك المعنى الجميل الذي ينطوي تحت هذه الشهادة المباركة
وان أعظم ما يفيء إلينا قضية إن الإنسان يتمنى لو قدر له إن رأى النبي صلى الله عليه وسلم
ومعلوم إن هذا أمر قد قضى قدراً بقدر الله عزوجل وعلا ورحمته ونحن دائما
وابدآ مؤمنون بقضاء الله جل وعلا وقدره فان كان فاتنا شرف الصحبه بقي لنا شرف الإتباع
ــــــــــــــــــــ
حدثني احد الدعاة انه طرق عليه الباب في آخر الليل....
قال الشيخ:.
فخرجت فزعا فإذا شاب عليه آثار التقصير والمعصية, فسألته ماذا تريد؟
فقال: معي في السيارة اثنان من العمال الهنود واسلما على يدي وقد أحضرتهما إليك
لتلقنهما الشهادة وتجيب عن أسئلتهما.
قال الشيخ : فعجبت وقلت كيف دعوتهما ؟

فقال: لا زلت أتابعهما بالكتب والاشرطه حتى اسلما 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق