[ الإثنين والخميس]
أين أهل باب الريان .
- عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم الاثنين فقال : ( فيه ولدتُ ، وفيه أُنزل عليَّ ) رواه مسلم ( 1162 ) .
- عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَحَرَّى صِيَامَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيس ) صححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1044) .
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تُعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ) رواه الترمذي (747) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1041) .
- سئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ قَال (َ ذَانِكَ يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) النسائي 2358 وابن ماجه 1740 وأحمد 8161 وصححه الألباني في صحيح الجامع 1583، وسُئِلَ عَنْ صَوْمِ الاثْنَيْنِ فَقَالَ ( فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ) مسلم1162 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[الأيام البيض]
غدا .. تبدأ الأيام البيض لشهر .. فاغتنمها ولا تحرم نفسك الخير وفقك الله .
يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، والأفضل أن تكون أيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر .
- عن أبي أبا ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) رواه الترمذي (761) والنسائي (2424) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1038) .
- عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ، وأيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) . رواه النسائي (2420) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1040) .
- عن أبي ذر رضي الله عنه قال : " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) رواه الترمذي (761) والنسائي (2424) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1038) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[المطر و الغبار]
ديار مطرت وأخرى تنتظر فضل الله : {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته}
ومما يشرع عند نزول المطر:
-قول : (اللهم صيّبا نافعا)،(اللهم صيبا هنيئا)،(مُطرنا بفضل الله ورحمته)
-وإن خشي الضرر قال : (اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر)
-وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحسر عن ثوبه حتى يصيبه المطر ويقول(إنه حديث عهد بربه)
-ونزول الغيث يذكرنا بطلب غيث القلب، والعطاء لمن أساء.
ولتجنب أخطار الطريق أثناء المطر بإذن الله :
-تفقد إطارات السيارة،فالإطارات الجيدة تساعد على التحكم في السيارة
-تفقد مساحات الزجاج ومدى فاعليتها
-تخفيف السرعة؛لأن إمكانية إيقاف المركبة في المطر أقل منها في الأرض الجافة
-ترك مسافة أمان أكبر بين السيارة الأمامية
-تجنب المشي فوق برك الماء خاصة عند حواف الطرق
اللهم صيبا نافعا
مع استقبال موجة غبار جديدة في بعض المناطق نتذكر حديث (لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب) [صحيح ابن ماجه] . لأنها مدبرة مسخرة على ما تقتضيه حكمة الله عز وجل .
- المستحب إذا عصفت الريح أن نقول(اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به) متفق عليه
-هذه الريح المثيرة للأتربة من قدر الله الذي نؤمن به ونصبر عليه وتذكرنا بـ : بالدعاء برفع البلاء ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة: "اللهم صححها لنا"متفق عليه أي اجعل هواءها وماءها صحيحا .
- تقذف الريح بأشجار ولوحات وحاويات نفايات إلى وسط الطريق فنتذكر أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة
- معاناة أصحاب الأزمات التنفسية أجر وكفارة
- لابأس بالتلثم في الصلاة للحاجة كمن يتأذى بالغبار أو الريح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[صلاة الاستسقاء]
وقت صلاة الاستسقاء
قال ابن قدامة:"وليس لصلاة الاستسقاء وقت معين، إلا أنها لا تفعل في وقت النهي بغير خلاف؛ لأن وقتها متسع فلا حاجة إلى فعلها في وقت النهي" المغني (3/337)
والأولى فعلها في وقت صلاة العيد، وينبغي ألا تصلى ليلا إن كان فيه مشقة على الناس.
ينظر: فتح الباري لابن رجب (7/128)
إذا استسقى المسلمون ولم يسقوا، استحب لهم تكرار الاستسقاء، مع الإلحاح في الدعاء، والافتقار إلى الله والتضرع إليه، وعلى هذا مذاهب الأئمة الأربعة.
قال أصبغ من علماء المالكية: وقد فعل ذلك عندنا بمصر خمسة وعشرين يوما متواليات يستسقون على سنة صلاة الاستسقاء، وحضر ذلك ابن القاسم وابن وهب ورجال صالحون فلم ينكروه.
(مواهب الجليل 5/332)
قال ابن عباس:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعا متبذلا،متخشعا،متضرعا"النسائي
يستحب لمن أراد الخروج لصلاة الاستسقاء
-التواضع لله تعالى
-التوبة ورد المظالم إلى أهلها وكثرة الاستغفار والصدقة
-إخراج الشيوخ والصبيان والعجزة والنساء للصلاة
-الدعاء بما أثر عن النبي
-الإلحاح على الله في الدعاء ورفع اليدين
-تحويل الرداء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[الشتاء]
جاء الشتاء ولسان حال البعض:
جاء الشتاء وليس عندي درهم* يارب فارحم عبدك المستسلم
نتذكرمع بداية فصل الشتاء إخوانا لنا في حاجة وشدة، زادهم البرد محنة على محنتهم، {لا يسألون الناس إلحافا} فواجبنا نحوهم تفقد حالهم وإعانتهم على نفقات الشتاء بتوفير الغطاء والكساء لهم ولأطفالهم، وأجهزة التدفئة وسخانات المياه، بشراء جديد أو صيانة قديم.
السلف والشتاء:
-اشترى أبوبكر رضي الله عنه قطائف[أكسية]ففرقها في أرامل المدينة في الشتاء
-كان الليث بن سعد يطعم الناس في الشتاء الهرائس بعسل النحل وسمن البقر
-كان أبوعلي الحاجي،يكسو ألف نفس في الشتاء
-كان ابن طالب القاضي إذا رأى رجلا في الشتاء ليس عليه دثار،نزع فروه وكساه
-كان رباح بن يزيد إذا دخل الشتاء أخذ في البكاء رحمة للفقراء
الشتاء موسم ترويض النفس على الصيام:
قد تعترينا في إجازة الخميس عوارض،فلا أقل من المداومة على صوم الاثنين،فهو يوم دوام رتيب،كأنما يطوى نهاره طيا
سئل الشيخ ابن باز:أنا لا أستطيع صيام يوم الخميس لأسباب خاصة،فهل يكفي أن أصوم يوم الاثنين؟ فأجاب"من صامهما أوأحدهما فهو على خير عظيم،ولا يجب الجمع بينهما"
فشمر يا مكرم،فهذا شهر الله المحرم
سئل أحمد عن السراج والقنديل يكون في قبلة المسجد؟ قال:أكرهه
فهل مثلها المدافئ الكهربائية؟
قال ش ابن عثيمين: لا بأس أن توضع الدفايات في قبلة المسجد أمام المصلين، ولا أعلم في ذلك محذورا شرعيا.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة: لا مانع من وضع الدفايات في المسجد.. ولا مانع من استقبالها، لأنها ليست نارا، وإنما هي طاقة كهربائية تشبه لمبات الإضاءة.
-البرد وحده ليس عذرا يبيح جمع الصلاتين لأن الإنسان يمكنه اتقاؤه بكثرة الملابس إلا أن يكون مصحوبا بهواء أو نزول ثلج يتأذى به الناس عند خروجهم إلى المساجد.
-لا يصح التيمم بسبب البرد إلا إذا عجز عن تسخين الماء وخشي على نفسه ضررا محققا أو غالبا أما مجرد الوهم فلا،ومن تيمم مع قدرته على التسخين أعاد الصلاة.
[ابن عثيمين]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[السفر و الإجازات]
من آداب السفر:
- النية الصالحة بأن يكون لطاعة أو مباح
- الاستخارة والاستشارة
- التوبة وقضاء الدين
- ترك نفقة للأهل وعدم إضاعتهم بإطالة الغيبة عنهم
- اختيار رفقة صالحة
- توديع الأهل والأصحاب
- السفر صباح يوم الخميس إن تيسر
- دعاء السفر
- جعل أمير للسفر إن كانوا جماعة
- الإكثار من الدعاء
- التحلي بالصبر والأخلاق الفاضلة
مما نستثمر به إجازتنا:
-صلة للأرحام
-درس عائلي لتعليم الأحكام
-عمرة وزيارة للمسجد النبوي
-سفر مباح للترويح
-دورات شرعية
-دورات مفيدة إدارية وفنية
-قراءة وزيارة للمكتبات العامة
-مراكز صيفية
-برامج حفظ للقرآن والأذكار
-زيارة للصالحين
-عيادة للمرضى
-رياضة مفيدة كالسباحة
-مسابقات هادفة
-تعلم صنعة نافعة
-تكافل ورعاية أيتام
في نزهاتنا البرية: نعلو جبلا أو مرتفعا فنكبر الله، ونهبط واديا أو منخفضا فنسبح الله كما جاء ذلك في حديث جابر المتفق عليه.
-فالتكبير:لما في الارتفاع من الكبرياء والعلو فناسب أن نتذكر به كبرياء الله وعظمته.
-والتسبيح:لما في المنخفض من الضيق فيشرع فيه التسبيح لأنه من أسباب الفرج كما وقع في قصة يونس حين سبح في الظلمات فنجي من الغم
مما يجدر بقاصدي المنتزهات والبراري تذكره:
-احتساب الأجر في الترويح عن الأهل
-حسن الاستعداد،والاهتمام بالسلامة
-أدعية نزول المنزل،والصباح والمساء
-التأكد من القبلة والمحافظة على الأذان
-تهيئة مكان مستور للاغتسال وقضاء الحاجة
-مراعاة الآداب العامة والحذر من الإيذاء
-تطعيم المتعة المباحة بالفائدة وتعميق الإيمان وتحقيق الألفة والإخوة
بين السلامة والترفيه
في الدبابات وركوب الخيل وغيرها من الألعاب..
سئل الإمام مالك عن حمل الصبيان الصغار على الخيل للسباق؟فقال: أكره حملهم..ولا أراه
قال أبوبكرالأبهري: وإنما كره ذلك لأن فيه تعريضا لإتلافهم وعطبهم؛لأن الصبي لا يضبط الفرس، كما يمكن الرجل.
ومن السلامة تحصين الأولاد بالأذكار وإحضار أدوات السلامة مثل شنطة الإسعاف.
الرحلات فرصة مناسبة لتطبيق بعض السنن،ومنها الوجوه المتنوعة للأذان والإقامة:
-أذان بلال المعتاد 15جملة
-أذان أبي محذورة 19 جملة،مع الترجيع بأن يأتي بعد التكبيرات الأربع بالشهادتين مرتين بصوت منخفض يسمعه القريب منه ثم يرفع بهما صوته
-إقامة بلال المعتادة 11جملة
-إقامة أبي محذورة 17 جملة:كأذان بلال وزيادة"قد قامت الصلاة"مرتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[بداية العام ونهايته]
مما ينتشر في نهاية العام الهجري رسائل فيها الوصية بختمه بعبادة، كقول: اختم عامك بصيام... ونحو ذلك، وأن صحف الأعمال تطوى آخر العام.
تعليق:
هذا كلام لا أصل له فأعمال العام إنما ترفع في شعبان وليس في ذي الحجة؛ لذا قال عليه الصلاة والسلام عن شعبان (وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) صحيح النسائي
الهلال أصل لحساب أشهر التاريخ الهجري،قال تعالى{يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس}وقال عن القمر{وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب}ارتضاه الله لعباده وربط به أحكامه من صيام وحج وكفارة وعدة وزكاة، فجعله تعالى حسابا واضحا يعرفه كل أحد: الصغير والكبير والعالم والأمي والحاضر والبادي، فسبحانه{ما خلق الله ذلك إلا بالحق}
{يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس}
نشأة التقويم الميلادي: أجريت عليه عدة تعديلات من قبل الباباوات على مر التاريخ. ونتج عن هذا اختلاف بين قيادات النصارى الدينية بفارق بضعة عشر يوما.
وأما التقويم الهجري فهو مضبوط برؤية الهلال، وقد نتفاوت فيه بفارق يوم إذا حالت الغيوم،ويزول هذا الفارق غالبا في مطلع الشهر الذي يليه، فاللهم لك الحمد.
- ليس هناك دعاء خاص ببدء العام الهجري وماشاع في بعض رسائل الجوال من فلا أصل له.
- من هُنّئ بالعام الجديد فله أن يرد التهنئة، ويسأل الله أن يكون عام خير وبركة، وهي من الأمور العادية وليست من التعبدية، لكن لا يسن له ابتداء التهنئة، ومن فعله فلا بأس.[ابن عثيمين]
-إقامة الاحتفالات بمناسبة بدء العام بدعة لا تجوز
ليس لآخر جمعة في السنة القمرية الهجرية أي ميزة على غيرها من أيام الجمعة ، ولا يجوز تخصيص نهاية العام بعبادات معينة لأن الشرع لم يأذن بذلك ، ولكن المؤمن يحاسب نفسه وينظر في حاله وعمله ، وتُذكّره نهاية عامه بنهاية أجله فيسعى في استثمار ما بقي من عمره فيما ينفعه في دنياه وآخرته .
سئل الشيخ ابن عثيمين عن التهنئة بالعام الهجري الجديد فقال:"إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحدا بذلك..لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد"
ولأن جواب التهنئة يشبه ردّ التحية،وأما ابتداء التهنئة فهو مباح لا سنة ولا بدعة وتركها أحسن. وأما إقامة الاحتفالات بمناسبة بدءالعام الهجري فهو محرم للبدعة أو التشبه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[عيد الحب]
عيد الحب:
في مثل هذا اليوم من كل عام: يرتفع سعر وردة الجوري الحمراء، وتعقد احتفالات زوجية وعائلية ويتبادل شباب وفتيات التهاني، ويجادل بعض من فتن به "حتى الحب ممنوع؟"، ويبين الناصحون تحريم مشابهة المشركين وضرورة الاعتزاز بالهوية الإسلامية.. إلى آخره
فهل ستختفي هذه المظاهر في عامنا هذا ولو حياء من ألوان الدماء الحمراء لإخواننا في سوريا؟
ارتفع سعر الوردة الجوري الحمراء أربعة أضعاف بمناسبة عيد الحب, وبعض الشباب والفتيات يتبادلون التهاني على صور الوردة الحمراء برسائل الجوال.
والسؤال: لماذا تهون على المسلم عقيدته فيشارك في عيد للكفار ومناسبته وموضوعه معصية وعلاقات محرمة و"من تشبه بقوم فهو منهم"
من عجائب الزمان أن بعضهم يريد إعادة عقد الزواج والاحتفال به بمناسبة عيد الحب,أوبمناسبة مرور سنة على زواجه, وكلاهما عيد محرم لا يجوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[الإختبارات]
القلق مع اقتراب الاختبارات ظاهرة نتذكر فيها ما يلي
- أن مثل هذا أمر متوقع ومعتاد،ومقدار منه مطلوب للاجتهاد ورفع الهمة
- من القلق ما يضر وهو المحبط المشوش للذهن المانع عن المذاكرة وعمل المفيد
- ذكر الله تطمئن به القلوب والصلاة الخاشعة تقطع تعاظم وتسلسل القلق
- "احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز" وبعض القلق من العجز،فدافعه
تنتشرأدعية مخترعة مخصوصة بأحوال الامتحانات كالمذاكرة واستلام ورقةالأسئلة وعند تعثر الإجابة وعند تسليم الورقة والطالب المسلم يحرص على السنّة ومن ذلك
- دعاء الخروج من المنزل
- كان إذا كربه أمرٌ قال:يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الـحَزن إذا شئت سهلاً
- كل دعاء طيب مثل:رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
في مواسم الاختبارات،يشق على الغيور على حرمات الله ما يراه من كثرة الأوراق المحترمة الملقاة فهل يلزمه أن يصونها عن الامتهان؟"يكفيك للخروج من الإثم والحرج أن تحذر من إلقاء ذلك ولست مكلفا بما فيه حرج عليك من جعل نفسك وقفا على جمع ما تناثر من ذلك في الشوارع ونحوها،وإنما ترفع من ذلك ما تيسر منه دون مشقة وحرج [اللجنة الدائمة]
للامتحانات
- التمس رضا الوالدين فإن دعاءهما مستجاب
- عندخروجك:بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل،أو أَزل أو أُزل،أو أًظلم أو أُظلم،أو أجهل أو يُجهل علي
- لا تسمع لعبارات المخذلين قبل الدخول
- ابدأ بسم الله استعانة به وتبركا بذكره
- أذكر ربك إذا نسيت شيئامن الإجابات
- استعن بالله ولاتعجز
-الاستعانة بالله ودعائه
-لا تغالب عينك فساعة وأنت نبهان،خير من أضعافها وأنت نعسان
-خاليا وحدك أو مع رفيق= التمس الأصلح لك
-المرور السريع على الكتاب كاملا لغرض الفهم فقط،مع التخطيط بالقلم للمهم وعلامة لما هو أقل أهمية..وهكذا
-المرور الثاني والغرض منه:الحفظ والتأكد من ضبط المسائل المهمة
-سوء الخط وكثرة الاستطراد=مجلبة لنقمة المصحح
حين تشيع أجواء التفاؤل في البيت وقت الاختبارات وتسمع الأدعية وكلمات التشجيع والتوكل على الله ترتفع همة الأبناء كثيرا وتسكن نفوسهم وتنزل الطأنينة في قلوبهم، ذلك أن التوكل على الله هو تسليم الأمر إليه والثقة به والاعتماد عليه واتخاذ الأسباب الصحيحة مع تفويض الأمر إليه ورجاء العاقبة الحسنة منه {ومن يتوكل على الله فهو حسبه}
في امتحانات الدنيا عبرة:
- تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة
- كشف الحقيقة وحساب القيامةيوم تبلو كل نفس ما أسلفت
- سؤال القبر وفتنته من ربك؟ مادينك؟ من نبيك؟
وأسئلة يوم الدين (وقفوهم إنهم مسؤولون)
- النجاح الكبير لمن أوتي كتابه بيمينه
- رسوب الدنيا له حلول لكن خزي الآخرة ليس له إلا النار نعوذ بالله من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
أيها الوالد الكريم إن سليمان عليه السلام قد تفقّد جنوده جميعا بما فيهم الطيور واكتشف غياب الهدهد ألا تفقّدت أنت أولادك أيام الاختبارات؛ فلصوص القلوب وقرناء السوء ينتهزون عدم انتظام الدوام لقطع الطريق على أهل الفلاح والنجاح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[بداية الدراسة]
مع استئناف الدراسة غدا من المهم:
-تذكير الأبناء بدافع ذهابهم إلى المدرسة وربطهم بأهداف تتناسب مع مستواهم العقلي
-تجديد المعلم والمعلمة النية في أداء الأمانة وبناء صناع المستقبل
-ترتيب شراء المستلزمات المدرسية وفق الإمكانات وبدون انجراف وراء الإعلانات، وحسب الطلبات لا التوقعات، مع منح الأبناء دورا في الاختيار
-انطباعه عن المدرسة
-ومن جاره الذي سيقضي بجواره كل يوم خمس ساعات
-غايته وطموحه من الدارسة
-قيمة الكتاب الذي أعطيه، وكيف ينبغي أن يحافظ عليه...
هذه بعض الموضوعات التي يمكن أن تكون عناصر لجلسة الآباء والأبناء بعد مرور اليوم الأول من العام الدراسي.
من لطائف رسائل الأخوال مع بداية العام الدراسي ما بعثه أبو الفضل الهمذاني إلى ابن أخته:"أنت ولدي ما دمت والعلم شأنك،والمدرسة مكانك،والدفتر نديمك،وإن قصرت،ولا إخالك،فغيري خالك"[زهر الآداب وثمر الألباب]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ليلة 15 من الشهر]
إذا شدك جمال القمر في هذه الليلة، فتذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبهى وأجمل، فعن جابر بن سمرة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان ( أي مضيئة مقمرة) فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر.رواه الترمذي وحسنه ونقل تصحيحه عن البخاري.
فسبحان الذي أكمل لخليله ونبيه جمال الظاهر والباطن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[الكسوف والخسوف]
"الكسوف نفسه ليس هو عذاب لكنه منذر بعذاب، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام(يخوف الله بهما عباده) ولم يقل: يعاقب الله بهما عباده،تخويف،فالأمر عظيم، يجب الفزع له،ولهذا كان أرجح أقوال العلماء:أن صلاة الكسوف فرض كفاية،لا بد أن تقام في البلد"[ابن عثيمين]
-ينادى:"الصلاة جامعة"ولو كان الناس في المسجد عملا بالسنة,وتنبيها لأهل الأعذار
-إذا انتهوا من الفرض فلامانع أن يأتوا بالأذكار والراتبة ثم يشرعوا في الخسوف
-من حضرأثناء صلاةالخسوف،ولم يصل المغرب صلاها أولا ثم دخل معهم في صلاة الخسوف
-من دخل بنية المغرب ثم تبين له أنهم يصلون الخسوف نوى المفارقة وأتم لنفسه المغرب،ثم لحقهم في الخسوف
تشرع صلاة الخسوف عند رؤيته بالبصر لحديث(فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم)
-من فاته الركوع الأول فقد فاتته الركعة وعليه قضاؤها
-قراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة لا تبطل الصلاة بتركه
-صلاتها مع الجماعة أفضل،وتجوز فرادى لاسيما لمن فاتته في المسجد
-إذا انتهت الصلاة قبل انجلائه انشغلوا بالذكر والدعاء والاستغفار
ــــــــــــــــــــ
سمي شهر محرم لكونه من الأشهر الحرم وتأكيدا لتحريمه ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم" رواه مسلم ، وإضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم ، فيستحب الإكثار من الصيام فيه .
تنبيه : ليس هناك دعاء خاص ببدء العام الهجري فإتمام ذي الحجة أو رؤية هلال محرم لا يشرع فيه دعاء معيّن ،وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار،وما شاع في رسائل الجوال من قول: من قال أول المحرم اللهم أنت الأبدي القديم وهذه سنة جديدة أسألك فيها العصمة من الشيطان..الخ لا أصل له .وأما دعاء الهلال الوارد - إذا صحّ - فهو عام لأهلّة الشهور كلها
ــــــــــــــــــــ
- عاشوراء يوم عظيم، "وذكّرهم بأيام الله "
- صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية ويشترك مع صيام عرفة في التكفير فيكون التطهير أبلغ وأرفع في الدرجات .
-كرم الله بمغفرة كبيرة (تكفير ذنوب سنة) على عمل قليل (صيام يوم)
- كان صوم عاشوراء مفروضا قبل فرض رمضان ثم أصبح مستحبا .
- كانت نساء الصحابة يحرصن على صيام أطفالهن فيه ويلهونهم باللُعب إذا جاعوا .
- يجوز إفراد عاشوراء بالصيام .
-تمام الأجر أن ينوي صيامه من الليل،ويعتبر السحور نية .
-السحور بركة،وإعانة على جوع البرد .
-كان ابن عباس يصوم عاشوراء في السفر مخافة أن يفوته[مصنف ابن أبي شيبة]
- عاشوراء يوم عظيم نجى الله فيه موسى ومن آمن وأغرق فيه فرعون ومن كفر ، ويذكّرنا بأن الله ينجي أولياءه وأنّ الأمة مهما كانت مستضعفة فلا تيأس وإنما تستعين بالله وتصبر وأنّ للظالمين نهاية .
-لا مجال للبدع والنياحة واللطم والمآتم وما يفعله الشيعة في عاشوراء من ضرب الصدور ولطم الخدود وضرب السلاسل على الأكتاف وشج الرؤوس بالسيوف وإراقة الدماء محدث لا أصل له في الإسلام , وقد أمرنا الله عند المصيبة بالصبر والاسترجاع .
ــــــــــــــــــــ
شهر صفر
في الحديث:«لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر»
قوله:«ولا صفر» قيل:إنه شهر صفر كان العرب يتشاءمون به.
وقيل:داء في البطن يصيب الإبل،و ينتقل من بعير لآخر.
والأقرب أنه شهر صفر,أي:لا شؤم فيه، فهو كغيره من الأزمان
القول المفيد(1/564)
س : هل يقال صفر الخير؟
ينتشر على ألسنة بعض الناس وأقلام بعض الكتاب عبارة (صفر الخير) لشهر صفر مقابلة لمن يتشاءمون به «وهذا من باب مداواة البدعة ببدعة، والجهل بالجهل» فهو كغيره من الشهور لا يُقال فيه صفر خير ولا شر (ابن عثيمين)
ــــــــــــــــــــ
شهر رجب: من الترجيب أي التعظيم وفي الحديث (السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم..ورجب مضر الذي كان بين جمادى وشعبان) و "مضر" قبيلة كانت تعظمه أشد من غيرها ولا تغير وقته
من أسمائه:
-"الفرد" لأنه شهر حرام منفرد، والثلاثة الباقية متوالية
-"منصل الأسنة" لأنهم ينزعون فيه الأسنة من الرماح فلا يقاتلون فيه.
-" الأصم: لأنه كان لا تسمع فيه أصوات السيوف.
تنبيه : لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيين أن ليلة الإسراء والمعراج كانت في رجب،ولا أنها في ليلة سبع وعشرين منه؛فصارت هذه البدعة خطأ على خطأ:خطأ من الناحية التاريخية؛لأنها لم تصح أنها في سبع وعشرين من رجب،وخطأ من الناحية الدينية؛لأنها بدعة،فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها،ولا الخلفاء الراشدون،ولا الصحابة،ولا أئمة المسلمين من بعدهم.[ابن عثيمين]
قال أبو شامة: ذكر بعض القصاص أن الإسراء كان في رجب، وذلك عند (أهل العلم) عين الكذب.
ــــــــــــــــــــ
ليس لشهر رجب عبادة تخصه، ومن البدع التي أحدثها الناس فيه:
- صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب.
- تخصيصه بالتصدق عن أرواح الموتى.
- تخصيصه بزيارة المقابر.
- تخصيص أدعية تقال في رجب وليس لها أصل.
- الاحتفال بليلة السابع والعشرين منه.
وفي الحديث الصحيح: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
ــــــــــــــــــــ
"عش رجبا تر عجبا"
"كان أهل الجاهلية يؤخرون مظالمهم إلى رجب ثم يأتون الكعبة فيدعون الله فلا تتأخر عقوبة من ظلمهم،فكان المظلوم يقول للظالم مهددا"عش رجبا تر عجبا" ثم صار يضرب مثلا في تحول الدهر وتقلبه وكثرة عجائبه، ولا مزية لرجب في تخصيصه بالدعاء فإن الله تعالى يجيب دعوة المظلومين والمضطرين في كل وقت وحين ولو من غير المسلمين.
ــــــــــــــــــــ
"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" حديث ضعيف لا يثبت وقد رواه الإمام أحمد وفيه زائدة بن أبي الرقاد منكر الحديث (المجمع 2/196)وضعّف الحديث :
النووي في الأذكار547
وابن رجب في اللطائف143
والذهبي في الميزان2/65
وابن حجر في تبيين العجب38
والألباني في المشكاة1/306
ولا بأس للمسلم أن يدعو الله بأن يبلغه رمضان وأن يوفقه لصيامه .
ــــــــــــــــــــ
لماذا سمي شعبان بذلك؟
من التشعب وهو التفرق:
- وذلك لتفرقهم في طلب المياه.
- أو لتشعبهم في الغارات والحروب بعد قعودهم في رجب.
- أو لأنه فصل بين رمضان ورجب.
- أو لأنه شهر تتفرق فيه القبائل لقصد الملوك والتماس العطية.
وقيل: من الاجتماع:
- لأنهم كانوا يجتمعون فيه بعد التفرق، والأول أشهر.
ينظر:مقاييس اللغة وعمدة القاري 11/82
ــــــــــــــــــــ
صيام شعبان:
عن أسامة بن زيد قال قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان . قال: (ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) رواه النسائي(2317) وحسنه الألباني
قالت عائشة"ما رأيته صلى الله عليه وسلم أكثر صياما منه في شعبان"-قالت مولاة عمار: كان عمار يتهيأ لصوم شعبان كما يتهيأ لصوم رمضان-قال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء .
في قوله صلى الله عليه وسلم عن شعبان(ذاك شهر يغفل الناس عنه) دليل على استحباب الطاعة أوقات الغفلة كقيام الليل.
ومن فوائد العبادة وقت الغفلة:
أنها أقرب إلى الإخلاص وأعظم أجرا؛ لأنها أشق على النفس فإن النفس تتأسى بما تشاهد فإذا كثرت طاعة الناس سهلت الطاعات، وإذا كثرت الغفلات شق على النفس الطاعة فيعظم أجرها.
ينظر(لطائف المعارف صـ138)
ــــــــــــــــــــ
ترفع الأعمال إلى الله (يوميا، وأسبوعيا، وسنويا)
- فيرفع إليه عمل النهار في أول الليل, وعمل الليل في أول النهار.
- وترفع أعمال الأسبوع في يومي الاثنين والخميس.
- وترفع أعمال السنة في شعبان، ففي الحديث: (وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).
- وإذا انقضى الأجل رفع عمل العمر كله, وطويت صحيفة العمل.
ــــــــــــــــــــ
شهر ذي القَعدة:
- الأفصح بفتح القاف.
- سمي بذلك لأن العرب كانوا يقعدون فيه عن الغزو والغارات، ويتأهبون للحج.
- ذو القعدة.. شهر حرام {منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم}
قال قتادة: العمل الصالح أعظم أجرا في الأشهر الحرم، والظلم فيهن أعظم منه فيما سواهن، وإن كان الظلم على كل حال عظيما.
- من أشهر الحج المعلومات التي يصح الإحرام بالحج فيها.
- اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع مرات كلها في ذي القعدة؛ ولهذا كانت العمرة في ذي القعدة أفضل من غيرها إلا رمضان[ابن باز,ابن عثيمين] , وتردد بعضهم في المفاضلة بين عمرة رمضان وذي القعدة حتى قال ابن القيم"وهذا مما نستخير الله فيه"
-لا يجوز أن نبدأ قتال الكفار في هذه الأشهر الحرم، إلا إذا كان دفاعا، بمعنى أنهم هم الذين بدءونا في القتال، أو كان ذلك امتدادا لقتال سابق على هذه الأشهر [ابن عثيمين]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق